الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

أهلا وسهلا بك إلى ملتقي الصناعات البلاستيكية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


شاطر | 
 

  مشاكل الكبد في الجسم أعراض تؤكد وجدوها أحذر منها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aliaa-union

avatar

نقاطے تميزيے : 681
مشاركاتيے : 56
تاريخے تسجيليے : 19/07/2016
جنسيے : انثى

مُساهمةموضوع: مشاكل الكبد في الجسم أعراض تؤكد وجدوها أحذر منها   الأربعاء يوليو 20, 2016 12:14 am

مشاكل الكبد في الجسم أعراض تؤكد وجدوها أحذر منها
يمكن أن تحدث لك من فترة لأخرى بعض الأعراض التي تسأل نفسك ماهو تفسيرها وما سببها قد تكون أحد علامات مشاكل الكبد . فالكبد يعد واحد من أهم الأجهزة الموجودة في الجسم البشري لأن له دور أساسي في القضاء  علي السموم  الموجودة في الدم  وتحويل الطعام إلي طاقة . الكبد جهاز مثل حجم كرة القدم يوجد تحت القفص الصدري في الجانب الأيمن من البطن. يزن حوالي 1,3 كجم عند الإناث، 1و8 كجم عند الذكور فهو أكثر عضو صلب في الجسم يحمل حوالي 13% من إمدادات الدم  ويؤدي ما يقرب من 500 وظيفة مختلفة .



كما أنه معرض للإصابة بمجموعة من الأمراض المختلفة مثل الإلتهابات، الإضطرابات المشاكل الصحية المختلفة التي تؤثر علي أنسجة الخلايا وهيكل الكبد وفي بعض الحالات تتدهور وتؤدي إلي توقف الكبد عن العمل تماماً. قد تكون أمراض الكبد وراثية أو بسبب مجموعة متنوعة من العوامل التي تضر بصحة الكبد  مثل الفيروسات وتناول الكحوليات مع مرور الوقت يؤدي تلف الكبد إلي  فشل الكبد وبذلك يهدد الحياة. وهناك بعض الأعراض لأكثر هذه الأمراض شيوعاً.

أعراض مشاكل الكبد :


من المعروف بأن هناك أكثر من مائة أنواع مختلفة من أمراض الكبد  الموجودة حالياً وبذلك تختلف الأعراض بصورة كبيرة إعتماداً  علي ما إذا كان المريض يعاني من إلتهاب الكبد، أمراض الكبد الكحولية، مرض الكبد الدهني أو تليف الكبد .
علاوة علي ذلك فإن الأعراض ليست واضحة وليست دائمة في المراحل المبكرة  يمكن أن تكون خفيفة وغير محددة مثل فقدان الشهية، الشعور بالتعب، الشعور بالقلق، الغثيان، القئ، فقدان الوزن .ولا يمكنك تجاهل هذه الأعراض .
هناك مجموعة من العلامات التي يمكن أن تظهر تحدد من خلالها إذا كنت تعاني من مشكلة في الكبد أم لا :
ألم في جانب البطن الأيمن العلوي :
عند الشعور بالألم وعدم الراحة في الجانب الأيمن العلوي من البطن حيث يقع الكبد .قد يكون هذا الألم بسبب تراكم الدهون، إلتهاب حاد أو أي إصابة أخري يمكن أن تؤدي إلي توسيع وتمدد غشاء حساس يغطي الكبد.
تضخم الكبد :
يمكن لأمراض الكبد أن تعطل تدفق الدم في الكبد أو حدوث أورام حميدة في الكبد وذلك يضيف كتلة إلي حجم الكبد. هناك بعض الأسباب لحدوث تضخم الكبد والسرطان النقلي وأمراض الكبد الدهنية وتليف الكبد .
اليرقان :
يشير اليرقان إلي تغير لون الجلد وتحوله إلي اللون الأصفر، بياض العينين والأظافر . ويحدث بسب فشل الكبد في معالجة البيليروبين، وإنتاج نفايات  تؤدي إلي إنقسام خلايا الدم الحمراء وفي حالة وجود فائض من البيليروبين يتراكم في الدم والجلد ويسبب ظهور البشرة باللون الأصفر .
حكة الجلد ( حساسية شديدة ) :
قد تحدث العلامات المبكرة  لمشاكل الكبد في داخل الجلد وتزداد حكة الجلد سوءاً مع مرور الوقت حيث يصبح الجلد حساس للمس أو يصبح ملتهب بسهولة بعد الحكة  ويمكن أيضا ً أن يكون  علامة علي وجود مشاكل في الكبد والحفاظ علي البشرة رطبة يساعدك في تخفيف  الإنزعاج الناتج عن الحكة .
تغيرات في البول والبراز :
عندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح عند بعض الأفراد يؤدي إلي حدوث تغيرات في البول والبراز  عند الذهاب إلي الحمام . في بعض الحالات قد يكون البول داكن اللون وقد يرتبط ذلك بالجفاف  ولكن عند تناول كمية مناسبة من السوائل  يتغير لون البول إلي وضعه الطبيعي . قد يعاني بعض مرضي الكبد في وقت مبكر من تغيرات  في لون البراز حيث يصبح باهت، دموي .

التغيرات في البطن :
قد تكون تغيرات البطن من المؤشرات المبكرة علي مشاكل الكبد . ويمكن أن تبدأ بوجود تشنجات  أو ألم في أسفل البطن . يمكن أن تتحول البطن إلي  وجود كمية كبيرة من الغازات الذي يصاحبها الضغط . كما يمكن أن تحدث مشكلة أكبر وهي الإستسقاء وهو تراكم السوائل داخل جدار البطن . وتمارس ضغط علي الرئتين يؤدي إلي صعوبة التنفس.
الشعور بالتعب :
إذا واجهت تغيرات كثيرة مثل الشعور بالضعف الشديد، التعب المزمن يمكن أن يكون علامة مبكرة لمشاكل الكبد لذلك في حالات الضعف الشديدة يجب الحصول علي قسط كافي من الراحة لتقليل حدوث أي أعراض أخري والحصول علي العناية الطبية الفورية .
يعتقد بعض الباحثين بأن السبب الجذري وراء أمراض الكبد والتعب المزمن ناجم عن تغيرات في كمياء الدماغ ومستويات الهرمون التي تؤدي إلي خلل في وظيفة الكبد . ويري الباحثين أن هذه الأعراض قد تتفاقم .
الغثيان :
ترتبط مشاكل الجهاز الهضمي بما فيها عسر الهضم، الحموضة المعوية مع أمراض الكبد و تؤدي إلي حدوث ازمات القئ. وغالباً القئ المستمر والغير مبرر قد يكون يكون أحد أعراض أمراض الكبد . وبصفة عامة فهو مشكلة صحية خطيرة يجب التحقق منها بدقة ..
قد يشعر مرضي الكبد بالغثيان بسبب عدم قدرة الجسم علي التخلص من السموم وحدوث تغيرات في عملية الأيض والهضم مما يؤدي إلي الغثيان ولا يجب تجاهله لأنه إذا لاحظت وجود  أي مشاكل صحية مستمرة  حتي لو تبدو طفيفة يجب مراجعة الطبيب علي الفور .
فقدان الشهية :
عندما تترك أمراض الكبد بدون علاج تتطور كثيراً قد تؤدي في النهاية إلي تلف الكبد. فإذا كنت تعاني من فقدان الشهية لفترة طويلة دون تشخيص سوف تؤدي إلي أعراض خطيرة وفقدان الوزن بصورة سريعة والعديد من المشاكل الصحية الأخري التي تسببها سوء التغذية  .ويجب اللجوء إلي الطبيب في هذه الحالة  لإستعادة صحتك من جديد .
إحتباس السوائل :
يمكن أن تؤدي أمراض الكبد إلي حدوث إحتباس السوائل في الساقين و الكاحلين والقدمين  وذلك بسبب ضعف وظائف الكبد  ويثبط قدرة الجسم علي إنتاج وتعميم البروتينات  والذي بدوره يؤدي إلي مشاكل الدورة الدموية وتتضح في الساقين و القدمين والكاحلين بمعني أنه إذا قمت بوضع أصابعك علي هذه الأماكن سوف تترك بصمة لبضع ثواني عند الضغط عليها  . قد يحدث أيضاً إحتباس السوائل في البطن ويمكنك علاج هذه المشكلة مع مدرات البول التي تؤدي إلي التبول و التخلص من السوائل الزائدة في الجسم .

تليف الكبد :


يعتقد معظم الخبراء بأن تليف الكبد هو المرحلة الثالثة لأمراض الكبد الكحولية وهو حالة متقدمة تضر بصحة الكبد وتشمل الأعراض ما يلي :


  • وجع البطن .

  • الإستسقاء .

  • نزيف في الشرايين .

  • الكدمات .

  • البول .

  • التعب .

  • حكة اليدين .

  • فقدان الشهية .

  • غثيان .

  • تضخم الكبد .

  • اليرقان .




سرطان الكبد :


يمكن أن يكون سرطان الكبد مشكلة خطيرة في معظم الحالات التي لا تلاحظ الأعراض المبكرة له لذلك فإن أفضل طريقة لتقليل خطر الإصابة به هي التعرف علي العلامات المبكرة لسرطان الكبد


  • اليرقان .

  • ألم البطن .

  • تضخم الكبد .

  • غثيان .

  • الشعور بالضعف والتعب العام .

  • فقدان الشهية .

  • فقدان الوزن .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مشاكل الكبد في الجسم أعراض تؤكد وجدوها أحذر منها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجديد الأول :: منتديات الأسرة السعيدة :: الطب بالتغذية والأعشاب-
انتقل الى: