الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

أهلا وسهلا بك إلى ملتقي الصناعات البلاستيكية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


شاطر | 
 

  تشمع الكبد أسباب الإصابة به وطرق الوقاية منه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aliaa-union

avatar

نقاطے تميزيے : 681
مشاركاتيے : 56
تاريخے تسجيليے : 19/07/2016
جنسيے : انثى

مُساهمةموضوع: تشمع الكبد أسباب الإصابة به وطرق الوقاية منه   الأربعاء يوليو 20, 2016 9:34 pm





يعد تشمع أو تليف الكبد هو المرحلة المتأخرة لتندب الكبد الناتج عن أشكال مختلفة من أمراض القلب مثل إلتهاب الكبد الوبائي . و من المعروف بأن الكبد يقوم بالعديد من الأدوار و العمليات المهمة بما فيها التخلص من السموم الزائدة و المواد الضارة في الجسم و بذلك فهو يقوم بتنظيف الجسم و الدم . يحدث تليف اكبد إستجابة للضرر الذي يلحق بالكبد . في حالة تشخيص تليف الكبد في وقت مبكر يمكن علاجه و التعامل معه و لكن حالات تليف الكبد المتقدم تهدد الحياة .

غالباً لا يمكن التحكم في الأضرار الناجمة عن تليف الكبد و في نهاية المطاف تؤدي إلي توقف الكبد عن العمل و حدوث فشل الكبد .و في حالة تحوه إلي فشل الكبد يصبح قاتل و عادة ما يستغرق سنوات حتي يص لهذه المرحلة و يمكن أن يساعد العلاج في إبطاء تقدمه .

وفقاً للدراسات فإن كل عام في المملكة المتحدة حوالي 4000 شخص يموتوا من تليف الكبد ، منهم حوالي 700 شخص بحاجة إلي عملية زرع الكبد من أجل البقاء علي قيد الحياة .


أعراض تليف الكبد :

عادة قد لا تظهر أعراض لتليف الكبد و لكن قد تظهر مجموعة من الأعراض تشمل ما يلي :

الشعور بالتعب .
النزيف بسهولة .
كدمات بسهولة .
حكة الجلد .
اللون الأصفر للجلد و العينين ( اليرقان ) .
فقدان الشهية .
تراكم السوائل في البطن .
فقدان الشهية .
غثيان .
تورم الساقين .
فقدان الوزن .
النعاس .
الأوعية الدموية تصبح شبه العنكبوت علي البشرة.

متي تري الطبيب ؟

حاول الذهاب للطبيب في المراحل المبكرة لسهولة تلقي العلاج و يجب إستشارة الطبيب في حالة إذا كان لديك أي من الأعراض التالية :

الحمي و الإرتعاش .
ضيق التنفس .
دم في القئ .
براز أسود .
فترات من الإرتباك و النعاس .

أسباب تليف الكبد :

يحدث تليف الكبد نتيجة تندب في الكبد و إستجابة إلي الأضرار التي تحدث علي مدي سنوات عديدة . في كل مرة يصاب فيها الكبد بمشاكل صحية فهذا يحول ويضعف من صحته و تتراكم الندبات حتي تعطل عمل الكبد مع مرور الوقت .

و من المهم تحديد السبب وراء تليف الكبد لمنع حدوث المزيد من الضرر للكبد و هناك مجموعة متنوعة من الأمراض و الحالات المرضية التي يمكن أن تسبب تلف الكبد .

و إليك مجموعة من أسباب تليف الكبد و منها ما يلي :

تراكم الحديد في الجسم .
التليف الكيسي .
النحاس المتراكم في الجسم .
أمراض القنوات الصفراوية .
الإضطرابات الوراثية في إستقلاب السكر .
أمراض الكبد الناجمة عن الجهاز المناعي ( إلتهاب الكبد المناعي الذاتي ) .

و قد تحدث نتيجة حالات أخري مثل :

إلتهاب الكبد سي .
إلتهاب الكبد بي .
تراكم الدهون في الكبد .
تدمير القنوات الصفراوية .
تصلب في القنوات الصفراوية .
العدوي .

بعض الأفراد قد يكون لديهم أكثر من سبب واحد لتليف الكبد مثل إلتهاب الكبد الفيروسي سي و هناك حوالي 20 % من الحالات مجهولة السبب .

المضاعفات المتعلقة بتدفق الدم :

إرتفاع ضغط الدم في العروق التي تغذي الكبد : تليف الكبد يبطئ التدفق الطبيعي للدم عن طريق الكبد .و بالتالي زيادة الضغط في الوريد الذي يجمع الدم من الأمعاء و الطحال إلي الكبد .

تضخم الطحال : يمكن أن يؤدي إرتفاع ضغط الدم البابي إلي تغيرات في الطحال حيث تنخفض خلايا الدم البيضاء و الصفائح الدموية مما يؤدي إلي تليف الكبد .

تورم الساقين و البطن : يؤدي إرتفاع ضغط الدم البابي إلي تراكم السوائل في الساقين و في البطن ( الإستسقاء ) و التي تنتج عن عدم قدرة الكبد علي تقديم ما يكفي من بروتينات معينة في الدم مثل الزلال .

النزيف : يمكن أن يؤدي إرتفاع ضغط الدم البابي إلي الأوردة الصغيرة و يمكن أن تنفجر هذه الأوردة و أيضاً قد يسبب تضخم الأوردة الدوالي و يؤدي إلي نزيف المرئ و دوالي المرئ أو دوالي المعدة .

مضاعفات أخري :

الإلتهابات : إذا كنت تعاني من تليف الكبد قد يكون الجسم لديه صعوبة في مقاومة العدوي حيث يمكن أن يؤدي الإستسقاء إلي إلتهاب الصفاق الجرثومي و هو عدوي خطيرة .

سوء التغذية : يؤدي تليف الكبد إلي صعوبة معالجة الجسم للعناصر الغذائية مما يؤدي إلي ضعف و فقدان الوزن .

تراكم السموم في المخ : تليف الكبد يمكن أن يؤدي إلي تراكم السموم في المخ هذه السموم يمكن أن تؤدي إلي التشوش الذهني و صعوبة التركيز و مع مرور الوقت يؤدي إلي الغيبوبة .

اليرقان : يؤدي اليرقان إلي إصفرار الجلد و العينين و سواد البول .

أمراض العظام : يعض الناس يعانوا من تليف الكبد يفقد قوة العظام و هم أكثر عرضة للكسور .

حصوات المرارة : تمنع تدفق الصفراء و يمكن أن تؤدي إلي العدوي و التهيج .
الوقاية من تليف الكبد :

إذا كنت تعاني من تليف الكبد في مراحله الأولي يجب أن تتوخي الحذر في مجموعة من الأمور :

إتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم : و ذلك لأن الملح الزائد في الجسم يسبب إحتفاظ الجسم بالسوائل و تفاقم الإنتفاخات البطن و الساقين . لذلك يمكنك إستخدام الأعشاب و التوابل بدلاً من الملح و إختيار الأطعمة منخفضة الصوديوم .

إتباع نظام غذائي صحي : يمكن للناس الذين يعانوا من تليف الكبد المعاناة من سوء التغذية و يمكنك اللجوء إلي إتباع نظام غذائي نباتي يشمل العديد من الفواكه و الخضروات و إختيار البروتين الخالي من الدهون . مثل البقوليات و الدواجن و الأسماك و تجنب تناول المأكولات البحرية الخام .

تجنب العدوي : تليف الكبد يحتاجك منك محاربة العدوي و حماية نفسك من خلال محاربة العدوي . و ذلك من خلال الجلوس بجوار المرضي و غسل اليدين بشكل متكرر ..كما يفضل تناول تطعيم إلتهاب الكبد الوبائي أ و ب ، الإنفلونزا ، الإلتهاب الرئوي .

الحفاظ علي وزن صحي : يمكن للكميات الزائدة من الدهون في الجسم أن تضر بصحة الكبد لذلك يجب التحدث مع الطبيب حول خطة إنقاص الوزن
لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكبد إسأل الطبيب حول التطعيمات المناسبة لإلتهاب الكبد .

دراسات و أبحاث حول تليف الكبد :

1. تذكر أبحاث مركز زرع الأعضاء الصحي في جامعة كاليفورنيا في سان ديغو مجموعة من التوصيات للحماية الأفراد من حدوث تليف الكبد و منها ما يلي :

تناول الأدوية المضادة للفيروسات .
البحث عن تقنيات جراحية جديدة لإستئصال الخلايا السرطانية في الكبد .
إستخدام العلاج التكميلي و الطب البديل للكبد .
الفحص الدور لمراقبة نسبة الدهون في الجسم .

2. كما كانت هناك هناك دراسة مشتركة بين مراكز مختلفة في الولايات المتحدة و كندا حول البحث عن المعلومات المختلفة و جمع البيانات حول

أسباب تليف الكبد و منها إلتهاب القناة الصفراوية و إلتهاب الكبد المناعي الذاتي و أثرهم علي الكبد مع مرور الوقت . الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو إنشاء قاعدة بيانات كبيرة يمكن إستخدامها لصحة المريض و الكشف عن هذا المرض مبكرا و إجراء المزيد من البحوث و الدراسات حول مدي فعالية العلاجات الحالية . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تشمع الكبد أسباب الإصابة به وطرق الوقاية منه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجديد الأول :: منتديات الأسرة السعيدة :: الطب بالتغذية والأعشاب-
انتقل الى: