الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

أهلا وسهلا بك إلى ملتقي الصناعات البلاستيكية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


شاطر | 
 

 وزارة الشباب تحيي الرياضات التقليدية بإفران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النجم الشمالي

avatar

نقاطے تميزيے : 789
مشاركاتيے : 80
تاريخے تسجيليے : 19/07/2016
جنسيے : ذكر

مُساهمةموضوع: وزارة الشباب تحيي الرياضات التقليدية بإفران   الخميس يوليو 21, 2016 12:37 am

وزارة الشباب تحيي الرياضات التقليدية بإفران



انطلقت بإفران فعاليات مهرجان الألعاب التقليدية، الذي ينظم ضمن فعاليات "الرباط.. عاصمة الشباب العربي"، المنعقدة بالمغرب تحت شعار: "من أجل شباب متعايش ومبدع"، ويشارك فيها أكثر من 300 شاب من مختلف الدول العربية.
وأوضح لحسن السكوري، وزير الشبيبة والرياضة، في كلمة له، بهذه المناسبة، خلال افتتاح فعاليات المهرجان العربي للألعاب التقليدية بإفران، أن "هذا الحدث فرصة للشباب المغربي والعربي للتعارف وتبادل التجارب في مجال إحياء وتثمين الموروث الثقافي العربي اللامادي، وخصوصا الرياضي منه؛ وذلك في ظل انتشار ألعاب ورياضات عصرية تتماشى مع إيقاع العصر الذي نعيشه، والمتميز بالعولمة التي تؤثر على مظاهر التعدد والتنوع الثقافي لدى الشعوب"، على حد قوله.

وإلى جانب مجموعة من العروض الفلكلورية المغربية، عرف حفل الافتتاح تقديم مجموعة من العروض الرياضية لمختلف الألعاب الرياضية المشاركة بالمهرجان.
ويعمل هذا المهرجان على إحياء مجموعة من الألعاب الرياضية التقليدية التي كانت شائعة في الماضي، وطالها مع تقدم الزمن النسيان، إذ سيعرف منافسات وعروض لألعاب مثل: "لمشايشة، لمعابزة ولكورارا، أراح والكبيبة، الشيرا، الهيت وسيدي احماد أوموسى".
ويهدف المهرجان العربي للألعاب التقليدية، حسب المنظمين، إلى "المساهمة في الحفاظ على الألعاب الرياضية التقليدية"، و"الحفاظ على الموروث الثقافي اللامادي"، بالإضافة إلى "خلق دينامية رياضية أصيلة، وتدوين الألعاب الممارسة في مختلف مناطق المغرب وكذا العالم العربي"، كما تهدف هذه التظاهرة أيضا إلى "تشجيع تنظيم التظاهرات الخاصة بالألعاب التقليدية، ودعم وخلق الجمعيات المهتمة بها"، يورد بلاغ للوزارة.

وفي السياق نفسه، قال محمد لغراس، مدير الدورة الحالية لفعاليات "الرباط.. عاصمة الشباب العربي"، في تصريح لهسبريس، إن "اختيار المغرب من طرف جامعة الدول العربية بغرض تنظيم هذه التظاهرة هو تتويج لجهود المملكة في مجال الشباب"، مشيرا إلى أن "هذه التظاهرة تعتبر فرصة لإعطاء بعد عربي لمجموعة من الأنشطة التي تنظمها الوزارة على طول السنة"، على حد قوله.
وشدد المتحدث على أن "شعار التعايش هو أيضا تجسيد للتضامن والإخاء الذي يتميز به المغرب، وبالتالي فالدورة الحالية تعد فرصة لتقوية هذا الفكر وتبادله مع باقي الدول العربية الشقيقة".
وتستمر فعاليات المهرجان الذي يشارك فيه حوالي 300 متبارٍ، من داخل المغرب وخارجه، إلى اليوم الأحد، إذ سيتم تكريم الفائزين وتوزيع الجوائز.

وينتظر أن تنظم وزارة الشباب والرياضة مجموعة من الأنشطة بمختلف جهات المملكة في إطار فعاليات "الرباط.. عاصمة الشباب العربي"، إذ ستحتضن مدينة وجدة المهرجان العربي لمسرح الشباب من 22 إلى 29 يوليوز 2016، يليه اللقاء الدولي للشباب من 1 إلى 16 غشت 2016 ببوزنيقة، والمهرجان العربي لموسيقى الشباب من 1 إلى 4 شتنبر 2016 بكلميم، والملتقى العربي للفنانين التشكيليين الشباب من 17 إلى 21 أكتوبر 2016 بتطوان، والملتقى العربي حول منظمات المجتمع المدني والتنمية المستدامة من 8 إلى 10 نونبر 2016 بالداخلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dounia

avatar

نقاطے تميزيے : 927
مشاركاتيے : 251
تاريخے تسجيليے : 08/07/2016
جنسيے : انثى

مُساهمةموضوع: رد: وزارة الشباب تحيي الرياضات التقليدية بإفران   الجمعة يوليو 22, 2016 2:15 am

ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍً ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وزارة الشباب تحيي الرياضات التقليدية بإفران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجديد الأول :: المنتديات العامة :: الرياضة العالمية-
انتقل الى: